صدقة جاريه علي روح ام علي وام عبدالدايم واسلام محمود

مبروك عطية: قائمة المنقولات ليس لها أصل شرعي.. والمرأة لا تو



12:13 ص


الخميس 16 يونيو 2022

كتب- محمد أبوالمجد:

علق الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، على مبادرة الأزهر الشريف “لتسكنوا إليها” الخاصة بمواجهة تكاليف الزواج الباهظة، قائلًا: “إن جميع الأمور قائمة على التيسير دينًا ودنيا وزواجًا وطلاقًا”، مشيرًا إلى أن هناك درجات اجتماعية مهرها رخيص، وذلك بعد أن انتهى عصر ملكة اليمين.

وقال “عطية” في حواره لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، إن الزواج في الإسلام يحقق مصلحة اجتماعية، وهناك باب في البخاري عنوانه “زواج الرجل لمصلحته”، وسيدنا جابر تزوج بامرأة تكبره، لدينا علم اسمه قواعد الفقه الكلية، وهي خمسة الأمور بمقاصدها.

أوضح، أن الإمام العز بن عبدالسلام لا اعترف بالخمسة ولا الخمسين وإنما جعل قواعد الفقه واحدة وهي تحقيق المصلحة ونزيد مصلحة مشروعة، والدين شرع لجلب المصالح، ولدينا قاعدة درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، ويمكن تحمل المفسدة لأجل المصلحة كأن يريد الرجل طلاق امرأته لكنه سيصادف مفسدة في أذى أولاده فيحرص على أولاده ويصبر عليها ويحاول إصلاحها، مشدداً على أن الزواج مبني على التأبيد والطلاق عارض.

وأردف، الداعية الإسلامي، أن قائمة المنقولات الزوجية ليس لها أصل في الشرع الإسلامي، مستطرداً أن الفتاة عند الزواج ليست مُطالبة ولو بشراء “قُلة”، وحينما تقوم بشراء أشياء فمن حقها أن تستردها عند الطلاق، موضحًا أن ما ينقصنا هو الفرح الحقيقي بنعمة الله تبارك وتعالى، وذلك تعقيباً على الزوجين الشهيرين بـ” من يؤمن على العرض لا يخون في المال”.

وأشار، إلى أن الفرح بنجاة الله عز وجل لنا ينبغي أن يدوم لفترة أطول، موضحاً أنه ينبغي أن تختفي الشدة بين الزوجين لفترة خاصة وأن الله عز وجل نجاه من قائمة 700 ألف يكتبها غيره، مشددًا على أن المرأة ليست رخيصة وهي ليست سلعة، والزواج في أصله سُنة، وشرع المهر كهدية واجبة للزوجة، مبيناً أن حديث “خير النساء بركة أيسرهن مهرا” لا يعني أنها رخيصة لكن توجيه نبوي لعدم المغالاة وقد نجد أن البعض يبالغ في جلب الأشياء باعتبار أنه بعد الزواج لا يوجد شيء سيأتي وضربوا لهذا أمثال خايبة منها “بعد العيد مفيش كعك”.

وفي نفس السياق قالت عروس قائمة “من لا يؤتمن على العرض”: “وأنا بشتري جهازي كنت بحوش لبابا الفواتير عشان القائمة، ولكني اتفاجئت بأنه قالي مفيش قائمة زيي زي عريسي”، فيما رد العريس قائلًا: “والد زوجتي مفرضش عليا حاجة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى